الأربعاء، 11 مارس 2015




مصدر الصورة

  تكلمت في التدوينة السابقة عن عدم فوات الوقت بعد لتغيير بعض العادات السيئة، وأنه مازال امامنا متسع من الوقت لنأمل و نغير ما نراه سلبيا، و من ضمن السلبيات التي تعكر علينا صفو عيشنا ، ذاك الجو المعقد المحيط بنا و الذي لا يساعد إلا على التشتت و التشرذم في شعاب حياتنا المعقدة أصلا.

فحوى هذه التدوينة هو تبيان طريقة ارتأيتها مجربة لتبسيط عيشتنا، استقيتها من خلال قراءاتي و تجربتي الخاصة و قد استنتجت أن المشكلة في العديد من الكتب و الأدلة التي كُتبت حول البساطة و كيفية تبسيط الفوضى المحيطة بنا، أجواء حياتنا المهنية، مكاتبنا، وحيواتنا بصفة عامة أنها كُتبت بطريقة معقدة.
لذلك نحن بحاجة لطريقة سهلة و بسيطة لعملية التبسيط.

    لقد مرّ ما يقارب الثلاث سنوات منذ  أن بدأت أول محاولة لتبسيط  حياتي، وخلال هذه  السنوات كافحت مجابها كمّا من الفوضى،  متأرجحا ما بين البساطة و التعقيد ، مجربا عشرات من الطرق ومناهج التبسيط المستقاة من أكبر عدد ممكن  من المصادر.
   أقر أنها كانت رحلة مثيرة للاهتمام، و إن كنت لا  أوصي بها أحدا.
 فإذا كنت تسعى لتبسيط بعض نواحي حياتك فانك لا شك لا ترغب في تجربة هذا النوع من التشتت و الارتباك.
لذا قمت ببلورة ما استخلصته، و جعلت منه طريقة بسيطة تتشكل في أربعة قوانين يمكنك تطبيقها في أي ناحية من نواحي حياتك الخاصة أو في حياتك على العموم، و قمت بصياغتها على النحو التالي:

1 اجمع كل شيء في مكان واحد.
2 اختر الضروري.
3 تخلص من الباقي.
4 قم بتنظيم الأشياء التي جمعتها بدقة وشكل رائع.

هذا كل ما في الأمر.

"الحياة بسيطة في حقيقتها و لكننا نصر على تعقيدها"ا. كونفوشيوس.
    لتوضيح ذلك، دعنا نلقي نظرة سريعة على كيفية نزع الفوض من  درج ما. لنفرض أن هذا الدرج هو أسوأ درج غير مرغوب فيه في منزلك. عند فتحك له تجد به فواتيرالمياه القديمة او فواتير الكهرباء التي تم تسديدها منذ ما يقارب الخمس سنوات، بعض أوراق خاصة بوالدك المرحوم مثلا، أدلة خاصة بالثلاجة، بعض سيديهات جهاز الكمبيوتر القديم الخاص بك و الذي استبدلته بجهاز محمول جديد، حفنة من المفاتيح، صورا قديمة لبعض افراد عائلتك او اناس لست تذكر اين قابلتهم، و اشياء اخرى مختلفة زيادة إلى بعض الغبار المكوم و الذي يعطي للدرج رائحة مميزة اقرب غلى رائحة العفن.
  يمكنك قضاء اليوم بطوله لتنضيف فوضى الدرج هذا  دون ان تصل الى نتيجة ملموسة (او يمكنك بكل بساطة إغلاق الدرج و نسيان امره)، لكن دعنا نرى كيف يمكن  تطبيق  طريقة الأربعة قوانين على هذا الدرج العنيد: 

  •  اجمع.
اخرج كل محتويات الدرج و اجعلها  في كومة، بحيث يبقى الدرج فارغا تماما، و ضعه جانبا ، على طاولة أو مكتب مثلا. اخرج كل شيء و لو كان دبوسا. 


  • اختر.
 قم بانتقاء  فقط الاشياء  القليلة التي تحبها و تستخدمها و تراها مهمة بالنسبة اليك. اقول فقط الاشياء الضرورية، افرزها من خلال الكومة وكن انتقائيا لأقصى درجة. ضع هذه الاشياء المنتقاة بدقة ضمن كومة صغيرة على حدى.


  • تخلّص.
إرم ما تبقى من الكومة الكبرى.انت على علم انك لن تحتاج لتلك الخردة و الأدلة التافهة مرة أخرى.لا ترضخ للعاطفة في خطوتك هذه. إرم بها في كيس القمامة، أو اعطها لصديق او جار ترى انه يمكن استغلالها ، او تبرع بها لجمعية أو شيئا من هذا القبيل. نعم ، عليك برمي كل ما عدا الكومة الصغيرة المنتقاة.
  •  نظّم .
أعد وضع الأشياء الاساسية التي انتقيتها، بدقة، مع ترك بعض الفراغ حواليها داخل الدرج. طبعا هذا بعد تنظيف الدرج  مسبقا. ضع الاشياء المتشابهة على حدى، مع ترك فضاء بين كل مجموعة و أخرى كي يبدو الترتيب اكثر اتقانا و بساطة.   هذا كل  ما في الأمر. بطريقة سهلة تمكنت من إحالة درجك النتن غير المرغوب فيه إلى درج نظيف ، مرتب ،بسيط، و دعنا نقول ذي رائحة مستلطفة.يمكن تطبيق هذه الطريقة على أي مجال من مجالات حياتك اليومية . ما يمكنني اقتراحه عليك هو أن تركز على تطبيقها على ناحية واحدة فقط وبعد اتمامها تنتقل إلى ناحية أخرى. و إذا ما رغبت في تطبيقها على أكثر من ناحية في نفس الوقت ، حاول التركيز على ناحية واحدة كل أسبوع  ، أما إذا كنت ترغب في تبسيط حياتك اجمالا مرة واحدة فافعل مثلي، كنت أركز على كل ناحية لمدة يومين أو ثلاث لغاية الانتهاء منها.

فيما يلي أعطيك بعض الأمثلة عن كيفية تطبيق الطريقة المذكورة على نواح أخرى من حياتك:
خزانتك الخاصة. 
ركز على ناحية واحدة فقط من الخزانة (رفا واحدا على سبيل المثال) ،خذ كل ما على الرف من أشياء   و ضعها في كومة على الأرض أو أي شيء بجانبك. انتزع من الكومة الأشياء المهمة فعلا فقط ، التي تحب و ترى نفسك في أمس الحاجة لاستخدامها بصفة نظامية. ضع ما تبقى في كيس للتبرع به. أعد وضع الأشياء الهامة التي انتقيتها على الرف ، مع مراعاة ترتيب الأشياء المتشابهة على حدى مع ترك حيز من الفراغ بين كل مجموعة  و أخرى. ان كان بإمكانك وضع كل مجموعة في حاوية مع  لصق وصف لكل حاوية ، فسيكون ذلك أفضل، او أترك  الرفوف شبه فارغة ما أمكنك، وانتقل الى الناحية التالية من الخزانة.ما اقترحه عليك هو ان تترك ارضية خزانتك فارغة فذاك يجعلها تبدو جميلة و أكثر بساطة.
مكتبك.
ضع من على سطح  مكتبك أي شيء موجود فوقه ( باستثناء ربما جهاز الكمبيوتر أو الهاتف) . أقترح عليك ان تضع فوقه ملف البريد الوارد وصورة أو صورتين (إن كنت ممن يحبون وضع الصور فوق المكاتب)، ولا شيء آخر. فقط جهاز الكمبيوتر، الهاتف و ملف البريد الوارد. ضع ما تحتاجه من أوراق و ما شابه في درج من الأدراج. إرم البقية.بعد هذا ، قم بنفس العملية مع أدراج المكتب ، كل درج على حدى،مع مراعاة ترك حيز من الفراغ بين المجموعات.سترى ان العمل في جو بسيط  في بيئة منظمة  يكون اكثر استرخاء و تحفيزا.بعد الانتهاء من المكتب انتقل إلأى الجدران.
مهام عملك.
لتكن لديك قائمة طويلة للمهام (To Do List) ، دوّن عليها جميع المهام المراد انجازها و جميع ما يخطر على بالك من مهام .اختر من القائمة التي دونتها ، فقط المهام التي تريد انجازها فعلا، أو التي يعود عليك انجازها بأكبر فائدة ممكنة أو ذات الإستعجالية القصوى. قم بتدوين ما اخترته في قائمة منفصلة أقصر .ماذا تفعل حيال  ما تبقى من مهام ؟؟؟
انظر إذا كان بإمكانك التخلي عنها ، أو تفويض أمرها إلى شخص آخر،أو ربما يمكنك وضعها في قائمة آخرى تسميها " قائمة المهام للإنجاز لاحقا"ركز فقط على القائمة المنفصلة ، الأقصر،حاول اختيار المهام الثلاث الأكثر أهمية أواستعجالية ،وانجزها كلا على حدى.
التزاماتك.
دون قائمة بجميع التزاماتك على مدار حياتك كلهان مهنية كانت أو شخصية.افعل ذلك على ان تشمل هذه القائمة كذلك: الهوايات،المنتديات و النوادي و المجموعات على النت، الجمعيات المدنية،أنشطة أطفالك، الرياضة، واجباتك المنزلية...إلخ.
 والنوادي والمجموعات على الانترنت، والجماعات المدنية، وأنشطة أطفالك، والرياضة، وأشياء المنزل، الخ  و اي شيء ستدعي من وقتا بانتظام.الآن  انتقي من هذه القائمة  كل التزام تشعر انه يمدك حقيقة بقيمة ، متعة ، أو فائدة على المدى الطويل.
إرم بالبقية إن امكنك ذلك. قد يصعب عليك الأمر، اي التحرر من أحد التزاماتك، ولكنك يجب  ان توضح أنه لم يعد  الوقت  يساعفك في الاستمرار في هذا الالتزام المرغوب في تركه.ستمكنك هذه الخطوة من  العيش عيشة  ليس بها غير الالتزامات المهمة، الممتعة و التي ترغب في التمسك بها فعلا.
خزانة ملابسك.
هل أنت بحاجة فعلا لعشرة قمصان؟؟ أو 20 زوجا من الأحذية؟ كم عدد السراويل التي تلبسها بصفة نظامية فعلا ؟ابدأ بدرج واحد من خزانة ملابسك، أفرغ كل ما عليه ، اختر ما تحب فعلا  ارتداءه من ملابس و الذي اعتدت ارتداءه بصفة نظامية، ضع ما تبقى في كيس على جانب، و أعد وضع ما اخترت على الرف و افعل نفس الشيء مع باقي الأدراج على أن لا تدك الملابس دكا على الرف .ارم ما وضعته في الكيس ، تبرع به ، أعطه لجارك .... المهم تخلص منه و لا تشدك إلى محتوياته أي عاطفة.
غرفتك.
إذا كنت ترغب في إزالة الفوضى العارمة المعششة في غرفتك، تحويلها إلى مكان يشع سكينة و بساطة ،فما عليك إلا ان تبدأ بالأثاث.ما الذي تحبه فعلا و تستخدمه؟ التخلص مما عدا ذلك.الآن أخرج كل شيء من الغرفة... نعم ، نعم ، قلت أخرج كل شيء من الغرفة.   اختر الأشياء التي تحبها ، أعدها للغرفة وتخلص من الباقي.
عليك أن تترك اكبر حيز من مساحة الغرفة فارغا، حاول قدر ما تستطيع و لا يتأتى لك ذلك إلا إذا اخترت عددا قليلا من الأشياء التي تحبها.افعل نفس الشيء مع الأدراج و كل ما يوجد بالغرفة، و تحرى أن تترك أكبر قدر من مساحة الغرفة فارغا.
صندوق بريدك الإلكتروني.
هل لديك صندوق بريد إلكتروني مليئ حد الفوضى؟ قم بتفريغ جميع رسائل بريد الالكتروني في مجلد خاص. الق نظرة خاطفة على محتوى هذا المجلد، واختر عددا قليلا من الرسائل للرد عليها، وضع الباقي في الأرشيف. 





كلما بسّطت حياتك كلما أضحت قوانين الكون أكثر بساطة، سوف لن تكون العزلة عزلة ، ولا الفقر فقرا، و لا الضعف ضعفا.

ما رأيك أنت؟ هل لك عادات في فن التبسيط أم أنك تحيا حياة عشوائية ؟ هل ترى أن القوانين المذكورة صعبة التطبيق؟هل لديك ما تضيفه؟
شاركنا رأيك في التعليق أدناه.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

المواضيع الأكثر قراءة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مشتركون في المدونة

أقسام المدونة

الاستمارة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تعليقات جديدة